::: منتديات احلى شباب :::

..:.. منتديات احلى شباب عالم من التميز و الإبداع ..:..
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يعذب الانسان بالقبر!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joker
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الثلاثاء أبريل 01, 2008 3:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكثير منا قد يجهل ان الانسان يعذب فالقبر

حبيت اوضح لكم الأدلة التي تنص على ان الانسان يعذب فالقبر

وما هي أسباب عذاب القبر وكيفية النجاة منها

وما الفرق بين عذاب القبر وفتنة القبر


هل للقبر عذاب؟ إن عذاب القبر ثابت في الكتاب والسنة.

من الكتاب

1- قال تعالى: ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون [السجدة:21]. قال ابن عباس: جزء منه في الدنيا والنصيب الأكبر منه في القبر والعذاب الأكبر هو عذاب جهنم، قال مجاهد: يعني به عذاب القبر.

2- قوله تعالى: وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب [غافر:45-46].

قال ابن كثير: وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبر([7]). حيث أثبت سبحانه لآل فرعون عذابا في الليل والنهار ويوم تقوم الساعة ينتقلون إلى العذاب الأكبر في جهنم.

قوله تعالى: ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون [الأنعام:93]. فالأمر لا يتأخر إلى انقضاء الدنيا فهم يعذبون قبل قيام الساعة الكبرى وهو عذاب القبر.


ب- ومن الحديث:

حديث: ((القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار))([8]).

((لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يريكم عذاب القبر فقالت أم بشر: وهل للقبر عذاب؟ فقال: : إنهم ليعذبون عذابا تسمعه البهائم))([9]).

ومن دعائه وبعد التشهد الأخير: ((اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال))([10]).


ما هي أسباب عذاب القبر:

1- التهاون في الطهارة وسوء الخلق: للحديث: ((إن النبي مر على قبرين فقال: إنهما يعذبان، وما يعذبان في كبير، أما هذا فكان لا يستنزه من البول، وأما هذا فكان يمشي بالنميمة))([11]).

النميمة نقل الكلام للإفساد بين الناس والتنزه هو الاستبراء والتطهر للحديث: ((تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه))([12]).

2- التهاون في الوضوء وتركه نصرة أخيه المظلوم للحديث: ((أمر بعبد من عبيد الله أن يجلد في قبره مائة جلدة فما زال يسأل الله عز وجل حتى صارت جلده فلما ضرب اشتعل عليه قبره نارا فلما أفاق قال: علام جلدتموني؟، فقيل له: إنك صليت صلاة من غير طهور ومررت على مظلوم فلم تنصره))([13]).

وأمة الإسلام واقعة في هذا الإثم فكم من مستصرخ أو مستنجد تستباح أرضهم وأعراضهم وأمة الإسلام لاهية سادرة في عبثها ولهوها.

3- أو جريمة كالسرقة: كان رجل يقال له كركرة على متاع رسوله فمات فقال النبي : ((هو في النار وإن الشملة تشتعل عليه نارا في قبره)) فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها))([14]). والغلول: السرقة من الغنيمة. والشملة: هي الكساء من الصوف يتغطى به.

يقول ابن القيم رحمه الله: فعذاب القبر عن معاصي القلب والعين والأذن واللسان والبطن والفرج واليد والرجل، ولما كان أكثر الناس كذلك كان أكثر أصحاب القبور معذبين والفائز منهم قليل فظواهر القبور تراب وبواطنها حسرات([15]).


وأما أسباب النجاة من عذاب القبر:

1- أعظم أسباب النجاة من عذاب القبر هي الشهادة في سبيل الله فنسأل الله أن يبلغنا إياها بمنه وكرمه أمين.

سئل رسول الله : ((ما بال الشهداء لا يفتنون في قبورهم؟ فقال: كفى ببارقة السيف على رأسه فتنة))([16]).ويقول: ((إن للشهيد عند الله سبع خصال: أن يغفر له من أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويحلّى حلة الإيمان، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا و ما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه))([17]).

2- المداومة على قراءة سورة تبارك للحديث: ((إن في القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له))([18]).

3- الأعمال الصالحة الخالصة: للحديث: ((إن الميت إذا وضع في قبره، إنه يسمع خفق نعالهم حين يولوا مدبرين فإن كان مؤمنا كانت الصلاة عند رأسه وكان الصيام عن يمينه وكانت الزكاة عن شماله وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلاة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه فيؤتى من قبل رأسه فتقول الصلاة: ما قبلي مدخل ثم يؤتي عن يمينه فيقول الصيام: ما قبلي مدخل، ثم يؤتي عن يساره فتقول الزكاة: ما قبلي مدخل ثم يؤتي من قبل رجليه فيقول فعل الخيرات من الصدقة والمعروف والإحسان: ما قبلي مدخل))([19]).

4- أن يموت يوم الجمعة أو ليلتها: للحديث: ((من مات ليلة الجمعة أو يوم الجمعة أجير من عذاب القبر وجاء يوم القيامة وعليه طابع الشهداء))([20]).

5- المرابط في سبيل الله: للحديث: ((رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله وأجري عليه رزقه وأمن الفتان))([21]).

6- أن يحاسب العبد نفسه ويجدد توبته قبل النوم، يقول ابن القيم رحمه الله: ومن أنفع الأسباب المنجية من عذاب القبر أن يجلس الرجل عندما يريد النوم لله ساعة يحاسب نفسه فيها على ما خسره وربحه في يومه ثم يجدد له توبة نصوحا، ويفعل هذا كل ليلة فإن مات من ليلته تلك مات على توبة وإن استيقظ استيقظ مستقبلا للعمل مسرورا بتأخر أجله حتى يستقبل ربه ويستدرك ما فاته([22]).

ولا سيما إذا أعقب ذلك استعمال السنن عند النوم.

7- الدعاء للميت والاستغفار والصدقة عنه ووفاء ديونه وقضاء ما قصر فيه من حج فإنه له نفع للأحاديث: ((كان النبي إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل))([23]).

أن رجلا أتى النبي فقال: ((يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها (فاجأها الموت) ولم توص واظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: نعم))([24]).


عذاب القبر ونعيمه

1. سئل الشيخ ابن عثيمين (رحمه الله): هل عذاب القبر ثابت ؟

فأجاب بقوله : عذاب القبر ثابت بصريح السنة، وظاهر القرآن، وإجماع المسلمين هذه ثلاثة أدلة:

أما السنة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: " تعوذوا بالله من عذاب القبر، تعوذوا بالله من عذاب القبر، تعوذوا بالله من عذاب القبر).

وأما إجماع المسلمين: فلأن جميع المسلمين يقولون في صلاتهم "أعوذ بالله من عذاب جنهم، ومن عذاب القبر" حتى العامة الذين ليسوا من أهل الإجماع ولا من العلماء.

وأما ظاهر القرآن: فمثل قوله تعالى في آل فرعون : ( النار يعرضون عليها غدّوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ) [غافر : 46].

قال: ( النار يعرضون عليها غدوا عشيا )، ثم قال: ( ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب)، ولا شك أن عرضهم على النار ليس من أجل أن يتفرجوا عليها، بل من أجل أن تصيبهم من عذابها، وقال تعالى: ( ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم ) [ الأنعام : 93] ، الله أكبر إنهم لشحيحون بأنفسهم ما يريدون أن تخرج ( اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون ) [ الأنعام : 93] . فقال ( اليوم ) و( ال) هنا للعهد الحضوري، اليوم يعني اليوم الحاضر الذي هو يوم وفاتهم ( تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون ).

إذن فعذاب القبر ثابت بصريح السنة ، وظاهر القرآن ، وإجماع المسلمين ، وهذا الظاهر من القرآن يكاد يكون كالصريح لأن الآيتين اللتين ذكرناهما كالصريح في ذلك.


2. وسئل الشيخ : كيف نجيب من ينكر عذاب القبر بأنه لو كشف القبر لوجده لم يعتبر ولم يضق ولم يتسع ؟

فأجاب حفظه الله بقوله : يجاب على من أنكر عذاب القبر بحجة أنه لو كشف القبر لوجد أنه لم يتغير بعدة أجوبة منها : ـ

أولاً : أن عذاب القبر ثابت بالشرع قال الله تعالى في آل فرعون : ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ) [ غافر : 46] وقوله صلى الله عليه وسلم : " فلولا ألا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع، ثم أقبل بوجهه فقال تعوذوا بالله من عذاب النار، قالوا نعوذ بالله من عذاب النار، فقال تعوذوا بالله من عذاب القبر، قالوا نعوذ بالله من عذاب القبر " ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم في المؤمن : " ويفسح له في قبره مد بصره " إلى غير ذلك من النصوص، فلا يجوز معارضة هذه النصوص بوهم من القول بل الواجب التصديق والإذعان.

ثانيًا : أن عذاب القبر على الروح في الأصل ، وليس أمرًا محسوسًا على البدن فلو كان أمرًا محسوسًا على البدن لم يكن من الإيمان بالغيب، ولم يكن للإيمان به فائدة ، لكنه من أمور الغيب وأحوال البرزخ لا تقاس بأحوال الدنيا .

ثالثًا : أن العذاب والنعيم وسعة القبر وضيقه إنما يدركه الميت دون غيره، والإنسان قد يرى في المنام وهو نائم على فراشه أنه قائم وذاهب وراجع ، وضارب ومضروب ، ويرى أنه في مكان ضيق موحش ، أو في مكان واسع بهيج، والذي حوله لا يرى ذلك ولا يشعر به .

فالواجب على الإنسان في مثل هذه الأمور أن يقول سمعنا وأطعنا ، وآمنا وصدقنا .


3. وسئل الشيخ ابن عثميين رحمه الله: ما المراد بالقبر؟ هل هو مدفن الميت أو البرزخ ؟

فأجاب: أصل القبر مدفن الميت قال الله تعالى: ( ثم أماته فأقبره ) [عبس: 21] قال ابن عباس: أي أكرمه بدفنه.

وقد يراد به البرزخ الذي بين موت الإنسان وقيام الساعة وإن لم يدفن كما قال تعالى: (ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ) [ المؤمنون: 100] ويعني من وراء الذين ماتوا؛ لأن أول الآية يدل على هذا ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صلحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ) [ المؤمنون : 100].

ولكن هل الداعي إذا دعى: " أعوذ بالله من عذاب القبر" يريد من عذاب مدفن الموتى، أو من عذاب البرزخ الذي بين موته وبين قيام الساعة؟

الجواب : يريد الثاني لأن الإنسان في الحقيقة لا يدري هل يموت ويدفن أو يموت وتأكله السباع ، أو يحترق ويكون رماداً ما يدري ( وما تدري نفس بأي أرض تموت ) [ لقمان: 34] فاستحضر أنك إذا قلت من عذاب القبر أي العذاب الذي يكون للإنسان بعد موته إلى يوم قيام الساعة .



هذا سؤال اجاب عليه د. محمد بن عبد الرحمن أبو سيف الجهني
عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية في المدينة النبوية


السؤال
من الثابت في عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان بعذاب القبر، فما الفرق بين عذاب القبر وفتنة القبر كما جاء في الدعاء؟ وهل عذاب القبر للروح أم الجسد أم كلاهما؟ أرجو أن يعرض السؤال على متخصص في العقيدة.


الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
المقصود بفتنة القبر: سؤال الملكين العبد في القبر عن ربه ودينه ونبيه. أما عذاب القبر: فهو المشاق التي تقع على العبد فيه، وهي نوعان:
(1) مشاق العقوبات النازلة على العبد لمعاصيه.
(2) مشاق هي من طبيعة القبر تنال كل أحد وليست عقوبة على ذنب كضغطة القبر.
وعذاب القبر نوعان:
(1) عذاب يقع على الروح مفردة.
(2) عذاب يقع على الروح والجسد جميعًا، ولا يقع عذاب على الجسد مفردًا.
وصلى الله وسلم على النبي محمد.


اتمنى تكونون استفدتم من هالموضوع

ولا تنسوني من صالح دعائكم

والله ولي التوفيق

--------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lashbab.mam9.com
فلسطيني أنــا
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الموقع : www.msn.com

مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الخميس أبريل 03, 2008 5:42 am

مشكووووور اخي عالموضوع ولاتحرمنا من جديدك pirat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
joker
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الثلاثاء أبريل 08, 2008 4:35 pm

العفو

هذا واجبنا

يسلمووو على مرورك

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lashbab.mam9.com
شهريار
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الثلاثاء أبريل 08, 2008 6:10 pm

يعطيك الف عافية

ونشالله فى ميزان حسناتك

ونشالله ينجينا الله وكل امة المسلمين من عزاب القبر

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joker
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الأربعاء أبريل 09, 2008 2:34 am

العفو

هذا واجبنا

يسلمووو على مرورك

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lashbab.mam9.com
DeSeRt PrInCeS
عضو شرف
عضو شرف
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الخميس أبريل 17, 2008 3:28 am

شوووكررن جوكر كتير


نهــــارك سعيد


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joker
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الجمعة أبريل 18, 2008 1:49 am



العفو

هذا واجبنا

يسلمووو على مرورك

تحياتي لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lashbab.mam9.com
nanou
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الأحد مايو 04, 2008 11:53 am

شكرن جوكر على هالمواديع الحلوة يا مزوئ
الله يبعد عنا عزاب القبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joker
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الجمعة مايو 09, 2008 4:03 pm

امين

يسلمووو على مرورك

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lashbab.mam9.com
عاشق تامر حسني
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الأحد مايو 11, 2008 7:35 pm

موضوع جميل
مشكوووووووور
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الجماجم
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   السبت مايو 31, 2008 4:13 am

مشكووووووووووووور جوكر على الموضوع المفيد

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joker
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الإثنين يونيو 23, 2008 2:12 pm

العفو

هذا واجبنا

يسلمووو على مروركم

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lashbab.mam9.com
محمدKAKA

عضو نشيطعضو نشيط
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الإثنين يونيو 23, 2008 4:40 pm

جزاك الله خير

مشكور أخوي ع الموضوع الطيب

لا هنت ولا هان غاليك

^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joker
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: هل يعذب الانسان بالقبر!!!   الأحد يونيو 29, 2008 3:52 pm

العفو

هذا واجبنا

يسلمووو على مرورك

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lashbab.mam9.com
 
هل يعذب الانسان بالقبر!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: منتديات احلى شباب ::: :: المنتديات الإسلامية :: نفحات روحانية و إيمانية-
انتقل الى: